هل انت مشارك

الاتصال بالعين في التواصل | الأهمية والمعاني والأنواع | تم التحديث في عام 2023

الاتصال بالعين في التواصل | الأهمية والمعاني والأنواع | تم التحديث في عام 2023

للعمل

ليا نجوين أكتوبر 04 2023 6 دقيقة قراءة

العيون هي نوافذ الروح، أو هكذا يقول المثل القديم. ولكن هل سبق لك أن تساءلت عن مقدار المعرفة التي يمكنك الحصول عليها من النظر في مختلسو النظر لدى شخص آخر؟

وكما تبين، توفر العيون قدرًا مذهلاً من التواصل غير اللفظي، من خلال كيفية ووقت التواصل البصري.

سوف نستكشف السبب الاتصال البصري في التواصل القضايا. على طول الطريق، احصل على نصائح عملية لتحسين مهارات الاتصال البصري لديك وتعلم "قراءة" الآخرين.

جدول المحتويات

نصائح لإشراك الجمهور

نص بديل


ابدأ في ثوان.

احصل على قوالب مجانية لعرضك التقديمي التفاعلي التالي. اشترك مجانًا واحصل على ما تريد من مكتبة القوالب!


🚀 احصل على حساب مجاني

ما هو الاتصال البصري في الاتصالات؟

عند التواصل، ما هي المعلومات التي تنقلها أعيننا وحدها؟

وكما تبين، فإن مختلس النظر لدينا يقولون الكثير من خلال التواصل البصري، مما يوفر أدلة حول الثقة والاهتمام والديناميكيات أثناء التبادلات. لكن هل تعلم أن هناك قواعد دقيقة لهذه اللغة تتجاوز الوعي السطحي؟

يشير الاتصال البصري إلى إشراك الآخرين بصريًا من خلال النظر مباشرة إلى أعينهم. فهو يلعب دورًا هامًا ولكنه دقيق في التفاعل غير اللفظي، حيث ينقل الإشارات الاجتماعية والنفسية.

المدة التي نحمل فيها نظرة شخص ما، وعدد المرات التي يتم فيها الاتصال أو انقطاعه، ومستوى المباشرة يلون وجودنا وسماتنا المتصورة.

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

النظرات القصيرة والخاطفة عند التواصل بالعين تشير إلى الخجل أو عدم الثقة. إن التحديق المستمر بالعين أمام الآخرين يدل على امتلاك الذات.

التواصل البصري المتكرر يحافظ على الاهتمام والمشاركة في الحوار. على النقيض من ذلك، فإن تجنب الاتصال المباشر بالعين يؤثر على مدى جدارة الشخص بالثقة أو انفصاله عن الآخرين.

التماثل في مرحلة الاتصال البصري بين الأفراد يبني العلاقة والتماسك. لكن الاتصال البصري غير المتطابق، حيث يحدق أحد الأشخاص بينما يتجنب الآخر عينيه، يخل بالتوازن العلائقي.

من خلال أدلة كهذه، تؤدي أعيننا رقصة تنظيمية مهمة في المحادثات، مما يدعم العاطفة والانتباه وإشارات الاستماع والدلالات الاجتماعية. إن إتقان لغة العيون الدقيقة من خلال الاتصال بالعين يساعد على براعة التواصل غير اللفظي.

أهمية الاتصال البصري في التواصل

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

يلعب التواصل البصري دورًا رئيسيًا في كيفية تواصلنا مع الآخرين والتواصل معهم.

توفر أعيننا نافذة فورية على انتباهنا وتركيزنا ومستوى تفاعلنا أثناء التفاعل.

الحفاظ على إشارات التواصل البصري المناسبة بأنك تستمع بنشاط وتهتم بما يقوله الشخص الآخر وتشجعه على مواصلة الحديث.

كما أنه يساعد على بناء الثقة والعلاقة. التواصل البصري المستمر ينقل الانفتاح والصدق.

نحن نكوّن الانطباعات الأولى بسرعة كبيرة بناءً على التواصل البصري. دراسات يُظهر أننا نعتبر الأشخاص الذين ينظرون إلينا في أعيننا أكثر مصداقية وصدقًا.

قد يعطي قطع التواصل البصري انطباعًا بأن لديك شيئًا تخفيه أو أنك أقل اهتمامًا بالمحادثة.

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

التواصل البصري له فوائد نفسية أيضًا. بمجرد النظر إلى شخص ما، يفرز دماغنا الأوكسيتوسين، مما يساعد على تعزيز مشاعر التعاطف والترابط والمحبة.

التواصل البصري الجيد يجعل الناس يشعرون بالارتياح ويجعلهم أكثر تقبلاً لرسالتنا. يحافظ على تدفق خطوط الاتصال بسلاسة.

من ناحية أخرى، فإن الافتقار إلى مهارات الاتصال البصري يمكن أن يؤثر سلبًا على العلاقات والفرص.

قد يجعل الناس ينظرون إليك على أنك منعزل أو غير ودود أو أنك تفتقر إلى الثقة.

يعد تعلم كيفية الحفاظ على المقدار المناسب ونوعية الاتصال البصري أثناء التفاعلات إحدى الكفاءات المهمة في التواصل الاجتماعي. مع الممارسة، يمكنك أن تتحسن في استخدام عينيك لبناء روابط أقوى وإيصال وجهة نظرك.

الأنواع الشائعة للاتصال البصري في التواصل

#1. فن النظرة

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

في بعض الأحيان، تكون نظرة سريعة في عيون شخص ما هي كل ما يتطلبه الأمر لتوصيل رسالة. لقد سرقنا جميعًا نظرة خاطفة على شخص غريب لطيف عبر الغرفة أو قمنا بأخذ نظرة مزدوجة سريعة عند مرور شخص سابق على الرصيف. ولكن ماذا تقول نظرة بسيطة حقًا؟

وفقًا للخبراء، فإن لحظة عابرة من التواصل البصري هي اعتراف غير واعي أكثر من كونها عرضًا للمشاعر العميقة. إنه يوضح أنك لاحظت وجود شخص ما دون ضغط إغلاق العين بالكامل. نظرة سريعة يمكن أن تثير اهتمامك من بعيد دون الالتزام الكامل بالمحادثة.

بالطبع، هناك بعض المغازلين الماهرين الذين حولوا النظرة العرضية إلى شكل من أشكال الفن. من خلال الاختصارات المرئية ذات التوقيت المثالي، فإنها تلمح إلى الجاذبية دون التعرض المفرط. ولكن بالنسبة لمعظمنا، فإن النظرة هي مجرد تحية غير رسمية عندما ننظر إلى ما يحيط بنا.

#2. قوة ثقب حليمي لفترات طويلة

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

على الرغم من أن النظرة عابرة، إلا أن الحفاظ على التواصل البصري المكثف يبني علاقة حميمة لا مثيل لها. التحديق في عيني شخص ما لأكثر من دقيقتين جميلتين يؤدي إلى اندفاع هرمونات الشعور بالسعادة في الدماغ.

كلما طالت فترة بقائك في نظر شخص آخر، أصبحت أكثر ترابطًا كيميائيًا. يتوسع التلاميذ ويتعمق التنفس. سرعان ما نسيت العالم الخارجي وأنت تغرق في قزحية العين الملونة. ليست هناك حاجة للكلمات - عيناك تقول كل شيء.

وبطبيعة الحال، لا يحب الجميع مثل هذا التبادل المكثف. التحديق المستمر يمكن أن يخيف النفوس الخجولة أو يبدو مخيفًا. ولكن عندما تكون الأجواء مناسبة، فإن التواصل العميق بالعين هو أداة رائعة لرفع درجة الحرارة. فقط لا تنس أن ترمش من حين لآخر!

#3. الحول الحكي

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

في حين أن بعض إشارات العين تكون خفية، فإن تبادل العين الضيقة يكاد يصرخ بالرسالة. إن انضغاط حدقات العين والجفون المتجعدة يبث الانزعاج أو الغضب أو الانزعاج بألوان فنية.

هل سبق لك أن شعرت بزوج من العيون الحولية تخترق روحك في منتصف المحادثة؟ فجأة تأخذ الدردشة الودية منعطفًا حيث تؤدي كلماتك إلى هجوم ارتعاش العين. كل ما يثير غضب مستمعك ينطلق من فتحة جفنه المتضائلة.

حتى في جميع أنحاء الغرفة، فإن الحول لا لبس فيه. لقد تم تلقي رسالتها بصوت عال وواضح: "أنا لست هنا بسبب ما تحبطه يا صديقي".

لا تدخر العيون الحولية أي تفاصيل في الكشف عن مدى عدم إعجاب الناظر في تلك اللحظة. لذا، إذا رأيت نظرات حادة تتجه نحوك، فاستعد للصدمة - فمن الواضح أنك ضربت وترًا حساسًا!

#4. رقصة ديناميكيات المراوغة

التواصل البصري في التواصل
التواصل البصري في التواصل

لقد كنا جميعًا هناك - محصورين في التحديق المحرج مع شخص ما بينما يصرخ دماغنا "انظر بعيدًا، انظر بعيدًا!" لكن تجنب التواصل البصري هو رقصة دقيقة تكشف الكثير من خلال ديناميكياتها.

لحظات قصيرة من نفور العين يمكن أن تشير إلى الخجل أو الإحراج. كثرة النظر حولك يدل على تشتيت انتباهك أو عدم اهتمامك بالمحادثة. لكن إتقان فن المشاركة المتقطعة من خلال إلقاء نظرة سريعة وإعادة التواصل يبني الراحة والإثارة.

أولئك الذين يتمتعون بالمهارة في فن مراوغة الاتصال البصري يعرفون المدة التي يجب عليهم فيها فك الارتباط قبل بدء الاتصال البصري مرة أخرى. بفارق ثانية قصيرة، ثم العودة للحظة أخرى. إنه يحفز المشاهد على الرغبة في إعادة الاتصال، مما يجعل التبادل مثيرًا للاهتمام ولكن ليس مخيفًا.

بالطبع، هناك محادثات يكون فيها تجنب النظر بشكل مكثف مبررًا - كما هو الحال عندما تكون محاصرًا بنظرة حبيبك السابق في جميع أنحاء الغرفة. في تلك الحالات، ابحث عن مصدر إلهاء مفيد مثل التحقق من هاتفك... لمدة 10 دقائق القادمة إذا لزم الأمر!

الحد الأدنى

الألوان والتعقيدات والإشارات الموجودة في أعيننا توفر نسيجًا غنيًا لكل علاقة.

تكشف العين التي تتم مراقبتها جيدًا عبر الفصول عن تحولات داخلية وخارجية لا يمكن أن تكشفها مجرد لحظات. بهذه الطريقة، توفر العيون نافذة ثمينة لمشاهدة العمل الفني التدريجي للحياة.

الأسئلة المتكررة

ما هو التواصل البصري في مثال التواصل؟

عندما تطلب من شخص ما الخروج في موعد أو التعبير عن الاهتمام الرومانسي، فإن إبقاء نظره لفترة أطول قليلاً من المعتاد أثناء التحدث أو الاستماع يمكن أن ينقل المزيد من الحميمية والجاذبية. في مقابلات العمل أو العروض التقديمية الرسمية، سيقوم المتحدث بالتواصل البصري مع أعضاء مختلفين من الجمهور لإشراكهم والتأكد من تلقي رسالتهم. وهذا يبني العلاقة والاتصال.

هل التواصل بالعين مهارة تواصل؟

نعم، يعتبر التواصل البصري من مهارات التواصل غير اللفظية المهمة.

ما أهمية التواصل البصري في الكلام؟

التواصل البصري يجذب المستمعين، ويعزز الروح المعنوية، ويسمح بالتغذية الراجعة، ويقلل الأعصاب، ويحسن توصيل الكلام بشكل عام. إنه عنصر أساسي في الخطابة الفعالة.